الحالة المدنية ينظم القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 الحالة المدنية يضبط هذا القانون شروط ¤ التصريح بالولادة أو الوفاة و استخراج رسم ولادة أو وفاة ¤ ابرام عقود الزواج و تضمين احكام الطلاق الحالة المدنية - الولادة نظرا للأهمية ااتي يكتسيها هذا الحدث تمت احاطته بمجموعة من الاجراءات التي تنطق بالتصريح و كيفية تحرير رسوم الولادة . من يقوم بالتصريح ؟ ° الأب ° المستشفى ° التصريح بالولادة واجب متأكد و الاخلال به يعرض صاحبه للتتبعات العدلية تصل الى السجن لمدة 6 أشهر. أجل القيام بالتصريح ؟ يتم الاعلام بالولادة خلال العشرة أيام التي تلي الوضع من يتلقى التصريح بالولادة ؟ أعوان مصلحة الحالة المدنية بالبلدية ملاحظة : المولود الميت لا يقع تسجيله في دفتر الولادات و انما في دفتر الوفيات الحالة المدنية - الزواج منذ اصدار مجلة الأحوال الشخصية لا يتم ابرام عقد الزواج الا أمام عدلين أو أمام ضابط الحالة المدنية بمحضر شاهدين من أهل الثقة و موافقة الوالدين بالنسبة للقصر (دون 18سنة) الشروط المطلوب توفرها لابرام عقد الزواج ° يجب أن يكون الزوجين من جنسين مختلفين ° رضا الزوجين مهما كان سنهما أمام ضابط الحالة المدنية أو أمام عدلين ° توفر السن القانوني للزواج ° موافقة الولي بالنسبة للزوجة التي سنها أقل من 18 سنة ° يجب أن يكون الولي من أقارب الزوجة (الأب،العم،الأخ...) و يكون بالغا عاقلا و الأولوية تكون اللأب أو من يوكله . ° أن يكون كلا الزوجين خلوفي من المواقع الشرعية للزواج ماهي الوثائق المكونة لملف الزواج ؟ ° مضمون ولادة لكل من الزوجين ( مدة صلاحيته 20 يوما ) دون التقيد بمدة الصلوحية بالنسبة للأ جانب ° شهادة طبية لاتمام الزواج. ° نسخة من بطاقة التعريف أو أي وثيقة رسمية أخرى تثبت هوية الزوجين ° إذن من المحكمة لمن عم دون السن القانوني ° موافقة الولي و الأم أو الأم بمفردها في صورة وفاة الأب بالنسبة الى القاصر الذي لا تتوفر فيه السن القانونية للزواج أو اذن بالزواج من المحكمة في صورة امتناع الولي أو الأم. ° مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل ° نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للمطلقين أو مضمون ولادة منصوص به على الطلاق. ° بيئة من القنصلية أو البعثة الدبلوماسية تشهد بامكانية عقد الزواج بالنسبة للأجانب. ° شهادة في عدم الارتباط بأي علاقة زوجية بالنسبة للأ جانب. ° الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية بالنسبة للشاهدين (مع وجوب توفر الشروط القانونية لكلا الشاهدين). ° ترخيص من وزارة الدفاع بالنسبة للعسكريين ° ترخيص من الادارة بالنسبة لأعوان السلك الدبلوماسي ° ترخيص من الادارة بالنسبة للمنتمين الى قوات الأمن الداخلي و الديوانة ( أعوان الأمن الوطني و الشرطة الوطنية أعوان الحرس الوطني أعوان الحماية المدنية و أعوان الديوانة ) ملاحظة: بالنسبة لزواج الأجانب، يجب لاستظهار بشهادة موافقة من السفارة أو القنصلية الراجع لها الزوج بالنظر تشهد بإمكانية الزواج. أين يمكن عقد الزواج؟ بمقر البلدية أو بمحل أحد الزوجين. الحالة المدنية – مضمون الوفاة و التصريح بالدفن أين يقع التصريح بالوفاة؟ ° لدى ضابط الحالة المدنية بمكان الوفاة مرجع النظر أو مكان اكتشاف الجثة إن كان مكان الوفاة مجهول ماهو اجل التصريح بالوفاة؟ ثلاثة أيام. من يقوم بالتصريح؟ ° قريب الهالك أو من لديه إرشادات صحيحة و تامة قدر الإمكان. ° مدير المستشفى أو المستوصف أو صاحب مكان الوفاة و ذلك في ظرف 24 ساعة من الوفاة. ° آمر السجن(الاعلام فوري). ° الأمن الوطني إذا كان الموت ناتج عن حادث مرور أو حكم إعدام أو عنف(العلام فوري). ° مضمون وفاة و الإذن بالدفن لاستخراج الإذن بالدفن يجب الإدلاء ب: ° شهادة طبية تفيد إن الموت طبيعي. ° إذن من وكيل الجمهورية إذا كانت أسباب الوفاة غير طبيعية.
الجباية المحلية المراجع القانونية ° قانون عدد 11 لسنة 1997 المؤرخ في 3 فيفري 1997° الأمر عدد 1428 لسنة 1997 المؤرخ في 13 جويلية 1998° الأمر عدد 1345 لسنة 2003 المؤرخ في 16 جوان 2003° الأمر عدد 1185 لسنة 2007 المؤرخ في 14 ماي 2007° الأمر عدد 1186 لسنة 2007 المؤرخ في 14 ماي 2007° الأمر عدد 1187 لسنة 2007 المؤرخ في 14 ماي 2007 الجباية المحلية – المعلوم على العقارات المبنيةالتعريفتخضع العقارات المبنية بالمناطق الراجعة بالنظر للمنطقة البلدية أو الصالحة للسكنى أو ماشابهها يسمى "المعلوم على العقارات المبنية". آجال الدفعبداية من غرة جانفي من كل سنة. ميدان تطبيق المعلوم يستوجب المعلوم على: ° مالك العقار° المنتفع به ° في صورة غياب المذكورين أعلاه يستوجب المعلوم على حائز العقار او شاغله إجباري:° الإحصاء: يجب على كل مالك لعقار القيام بالتصريح عن عقاره ضمن مطبوعة توفرها له البلدية و توزعها فب اجل ثلاثون يوم ابتداء من تاريخ استلامه المطبوعة.° بعد عملية الإحصاء: يجب على كل مالك لعقار إعلام البلدية في اجل لا يتعدى الثلاثون يوم.- بكل بناء جديدة أو توسعة أو إعلاؤها.- كل البناءات التي كانت شاغرة ووقع أشغالها أو التي تصبح خاضعة للمعلوم على العقارات المبنية خلال السنة بموجب تغيير وجهة استعمالها.واجبات محرري العقود: يتعين على كل شخص مؤهل لتحرير عقد شراء بناء قائم الذات ، مطالبة الطرفين البائع و الشاري بضرورة توفر وصل خلاص الأداء البلدي. العقارات المعفاة من الأداء° العقارات المبنية التي تملكها الدولة و المؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية أو الجماعات المحلية مالم تكن مسوغة.° المساجد و العقارات المبنية المخصصة للتعبد و الزاوي.° العقارات المبنية التي تملكها الدول الأجنبية المعدة لإيواء المصالح الادارية أو الدبلوماسية شريطة المعاملة بالمثل. أساس المعلوم و نسبهيوظف المعلوم على العقارات المبنية على أساس 2% من الثمن المرجعي للمتر المربع لكل عقار تضرب في المساحة المغطاة للعقار. بين الأمر عدد 1185 المؤرخ في 14/05/2007 الحد الأدنى و الحد الأقصى للثمن المرجعي للمتر المربع المبني لكل صنف من أصناف العقارات و بناءا على مداولة المجلس البلدي بسيدي علوان ، تقرر توظيف المعا ليم على النحو التالي: صنف العقار المساحة المغطاة الثمن المرجعي للمتر المربع المبني(بالدينار)الصنف 1 مساحة لا تتعدى 100م2 100الصنف 2 مساحة تفوق 100م2 و لا تتعدى 400م2 163الصنف 3 مساحة تفوق 200م2 و لا تتعدى 400م2 217الصنف 4 مساحة تفوق 400م2 271 الثمن° حددت نسبة المعلوم على العقارات المبنية على أساس مستوى الخدمات المسداة من قبل البلدية: مثل التنوير العمومي،تبليط الأرصفة و تعبيد الطرقات.° و هي تتفاوت بحسب الخدمات المنتفع بها. النسبة الخدمات المنتفع به 8% بالنسبة للعقارات المنتفعة بثلاث أو أربع خدمات 10% بالنسبة للعقارات المنتفعة بثلاث أو أربع خدمات أساس المعلوميحتسب المعلوم على المؤسسات ذات الصبغة الصناعية أو التجارية أو المهنية على أساس رقم المعاملات المحلي الخام المحقق من طرف المؤسسات الخاضعة للمعلوم.° يحتسب المعلوم على أساس الضريبة على الدخل بالنسبة للأشخاص الطبيعيين الخاضعين للضريبة على الدخل بعنوان الأرباح أو الضريبة على الشركات. نسب المعلومحددت نسبة المعلوم على المؤسسات ذات الصبغة الصناعية أو التجارية أو المهنية ب 0,2%غير أن هذه النسبة تحدد ب25٪ بالنسبة للضريبة على الدخل أو الضريبة على شركاتللتأكيد: لا يقل المعلوم على المؤسسات المعلوم على العقارات المبنية المستوجب بعنوان العقارات المستغلة في نطاق نشاط المؤسسة يحسب على أساس5٪ من الثمن المرجعي للمتر المربع المبني لكل صنف من الأصناف.
تاريخ الإحداث كـنـدار تاريخ إحداث البلدية : أمر عدد 105 مؤرخ في 19 جانفي 2005 المساحة الجملية للمعتمدية :16689 هك الحـــــــــــــــــدود شمالا معتمديتا النفيضة والسبيخة شرقا معتمديتا القلعة الكبرى وسيدي بوعلي غربا وجنوبا معتمديتا القيروان الشمالية وسيدي الهاني عدد السكان: 13565 ساكنا حسب تعداد 2014 عـــددالعــــمادات: 07
التقارير التقنية التقارير الفنية لعام 2018 التشخيص المالي لسنة واحدة 2018 التقارير الفنية لعام 2017 التشخيص المالي لعام 2017
التعريف بالبلدية بطاقة التعريف تاريخ الإحداث 19 جانفي 2005 عدد أعضاء المجلس البلدي 10 مساحة المنطقة البلدية 1262 هك مساحة مثال التهيئة العمرانية 370 هك عدد السكان 4500 نسمة عدد المساكن 700 مسكن نسبة الربط بشبكة النور الكهربائي 90 % نسبة الربط بشبكة الماء الصالح للشراب 85 % المصالح الإدارية معتمدية بلدية مركز الحرس الوطني مركز بريد مركز الإرشاد الفلاحي مقر الحرس الوطني بكندار معتمدية كندار مكتب البريد بكندار Previous Next المؤسسات الصحية مركز للصحة الأساسية 02 صيدلية النهار صيدلية الليل 05 عيادات طبية مركز الصحة الأساسية بكندار صيدلية النهار بكندار Previous Next المؤسسات التربوية مدرسة إعدادية مدرسة إبتدائية المدرسة الإعدادية بكندار المدرسة الإبتدائية بكندار Previous Next المنظمات و الجمعيات مفرع الاتحاد الوطني للفلاحة و الصيد البحري 07 لجان احياء الجمعية الرياضية (الامل الرياضي) الدائرة الفرعية للغابات بكندار المؤسسات الإقتصادية منطقة صناعية مساحتها 24 هك مساحة التوسعة 10 هك عدد المقاسم 26 مقسما عدد المؤسسات المنتصبة بها 11 عدد المؤسسات بصدد البناء 05 مؤسسات منتصبة خارج المنطقة الصناعية مؤسسات في إطار قانون 1972 05 مؤسسات للسوق المحلية 07 المؤسسات التربوية و الثقافية و الرياضية مدرسة إعدادية 01 مدرسة إبتدائية 08 دار الشباب و الثقافة 01 مكتبة عمومية 01 جمعية رياضية 01 تطور الميزان البلدي ميزانية التصرف (أد) ميزانية التنمية (أد) تطور المناب من المال المشترك تطور المعلوم الموظف علي المؤسسات الصناعية و التجارية و المهنية تطور المعلوم الموظف علي العقارات المبنية السنةالمعلوم 2005 1431 د 2006 7759 د 2007 15538 د 2008 20915 د 2009 24943 د 2010 30000 د البرنامج الإستثماري البلدي ع/ربيان المشروعسنة الإنجازالكلفة (أد)نسبة الإنجاز 01 إقتناء معدات إعلامية 2008 20 100 % 02 التنوير العمومي 2009 60 100 % 03 تجميل مدخل المدينة 2009 20 100 % 04 إقتناء معدات نظافة 2010 55 100% 05 التعبيد و الترصيف 2010 250 40% 06 سوق يومية 2010 70 في طور الدراسة 07 ملعب بلدي 2010 700 مشروع رئاسي في طور الدراسة تطور المعلوم الإضافي علي سعر التيار الكهربائي إنجازات خارج المخطط الإستثماري ع/ربيان المشروعسنة الإنجازالكلفة (أد)نسبة الإنجاز 01 شاحنة 2006 22 100% 02 جرار 2007 22 100% 03 توسعة مقر البلدية 2008 20 100% 04 مسلك صحي 2008 16 100% 05 الترصيف 2009 30 100% 06 مثال التهيئة العمرانية 2008 15.4 90%